على هامش أشغال مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة، الذي ستحتضنه مدينة طنجة خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 26 نونبر 2026، عقد السيد عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، مرفوقًا بالسيد إبراهيم بنصبيح، نائب الكاتب العام للجمعية، يوم الأربعاء 24 يونيو 2026، لقاءً مع السيدة ماريا خوصي كارسيا بلايو، رئيسة فيدرالية المجالس الترابية الإسبانية وعمدة مدينة خيريس.
وحضر هذا اللقاء عن الجانب الإسباني كل من السيد أغوستين، النائب الأول لعمدة مدينة خيريس، والسيد فرانسيسكو دياز، المدير التنفيذي للفيدرالية، والسيد ألفارو ماتيو، المكلف بالتواصل بالفيدرالية، إلى جانب السيد نور الدين مواتي، الخبير في العلاقات المغربية الإسبانية.
وشكل اللقاء مناسبة استعرض خلالها رئيس الجمعية المغربية المسار الذي قطعته المملكة المغربية في مجال الديمقراطية المحلية واللامركزية، منذ مرحلة الاستقلال إلى غاية إقرار دستور سنة 2011، الذي أرسى دعائم الجهوية المتقدمة وتعزيز الحكامة الترابية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
كما قدم الوفد المغربي عرضًا حول الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، وأهدافها، وأدوارها في مواكبة عمل مجالس العمالات والأقاليم، مع تسليط الضوء على اختصاصاتها في إطار منظومة اللامركزية بالمغرب.
من جانبها، استعرضت السيدة ماريا خوصي كارسيا بلايو تجربة إسبانيا في مجال التنظيم الترابي، مقدمةً لمحة عن اختصاصات الجماعات الترابية وآليات تدبير الشأن المحلي، بما يعكس التجربة الإسبانية في تعزيز الحكامة المحلية.
وعقب مناقشة آفاق التعاون بين المؤسستين، أكد الجانبان رغبتهما في إرساء شراكة مؤسساتية تقوم على تبادل الخبرات والتجارب، وتنظيم لقاءات وبرامج مشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما يسهم في تطوير أداء الجماعات الترابية وتعزيز التعاون المغربي الإسباني في مجال الديمقراطية المحلية.
واختُتم اللقاء بالاتفاق على عقد اجتماع جديد بين الطرفين بمدينة الرباط أواخر السنة الجارية، لوضع تصور عملي لبرنامج التعاون المشترك وتحديد أولويات الشراكة المستقبلية بين المؤسستين.