Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / سياسة / أخنوش يرأس اجتماعا لمناقشة خطة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة

أخنوش يرأس اجتماعا لمناقشة خطة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة

كيوسك أنفو 25 مارس 2024 - 16:09 سياسة

عقد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، اجتماعاً ثانياً للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وذلك لمناقشة الخطة الحكومية للمساواة 2023-2026، تحت شعار “مغرب الريادة والرفاه والقيم”.

 

 

وفي بداية الاجتماع، أكد أخنوش على أهمية الخطة في تحقيق تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين، مشيراً إلى مخرجات الاجتماع السابق للجنة التي اعتمدت الإطار الاستراتيجي للخطة.

 

إلى ذلك، قدمت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، الخطوط العريضة للخطة التي تتكون من 3 محاور استراتيجية: التمكين والريادة، والحماية والرفاه، والحقوق والقيم، إضافة إلى منظومة الحكامة والقيادة للخطة. كما تتضمن 288 تدبيراً على مدى 4 سنوات.

 

وأكدت الوزيرة أنه تم إعداد الخطة وفق منهجية تشاركية، شملت 5 محطات تشاورية مع القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية، و5 محطات تشاورية مع جمعيات الجماعات الترابية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص.

 

بعد مناقشة مضامين الخطة، دعا أخنوش إلى استكمال إعداد منظومة الحكامة والخطة التمويلية للخطة مع الأطراف المعنية، وذلك في أفق عرضها على مجلس الحكومة لاعتمادها.

 

 

وشارك في الاجتماع عدد من الوزراء، وممثلي المؤسسات الوطنية، ورؤساء جمعيات مجالس الجهات، ومجالس العمالات والأقاليم، ومجالس الجماعات، وممثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وجمعيات المجتمع المدني أعضاء اللجنة.

شاركها LinkedIn