Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / اقتصاد / انتعاش المبادلات الفلاحية بين المغرب وإسبانيا

انتعاش المبادلات الفلاحية بين المغرب وإسبانيا

كيوسك أنفو 20 ديسمبر 2023 - 13:29 اقتصاد
ارتقت المبادلات الفلاحية بين المغرب وإسبانيا إلى مستويات أعلى بكثير من المبادلات بين هذا البلد الإيبيري وعدد من الدول الأوروبية واللاتينية.

وبحسب إحصائيات كشفت عنها الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات (FEPEX)، فالمغرب هو المورد الرئيسي لإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي، إذ بلغت قيمة الصادرات المغربية 664 مليون أورو (339.476 طنا).

وهو ما يعني أنها ارتفعت مقارنة مع ما سجلته في غشت الماضي فقط، إذ كشف المصدر نفسه في إحصائياته الأخيرة أنها في حدود 603,3 مليون أورو، متفوقة على فرنسا التي بلغت صادراتها إلى إسبانيا ما قيمته 308 مليون أورو.

ولفتت الفيدرالية إلى أن حجم الواردات الإسبانية من الفواكه والخضروات الفرنسية انخفض بنسبة 7% في الفترة من يناير إلى شتنبر 2023 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، ليبلغ 629.632 طنا، كما تشير إلى ذلك أرقام الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وكان وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، كشف أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين بلغ 20 مليار يورو، مذكرا بأن إسبانيا تعد الزبون والمورد الأول للمغرب، في حين تعتبر المملكة الشريك التجاري الثالث لإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي، ولا تتجاوزها سوى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وتابع أن “إسبانيا تعد الزبون الأول للمغرب، بينما يعد المغرب ثالث مورد عالمي لإسبانيا. ونحن نسعى لمضاعفة المبادلات التجارية مع المغرب في عدة قطاعات”.

شاركها LinkedIn