Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / منوعات / نجم يحتضر ...مصور يوثق مشهدًا فريدا في سماء المغرب

نجم يحتضر ...مصور يوثق مشهدًا فريدا في سماء المغرب

كيوسك أنفو 27 أغسطس 2024 - 02:15 منوعات

المغرب – في يوليوز من العام 2023، التقط المصور الفلكي الفرنسي، يان ساينتي، صورة مذهلة من المغرب لأحد أبرز النجوم من فئة “السوبر نوفا”، وهي بقايا “Cyngus Loop”.

 

في مقابلة مع موقع CNN بالعربية، أوضح ساينتي أن بقايا السوبر نوفا هي نتيجة لانفجار نجم عند نهاية حياته، مما أدى إلى قذف مادته في الفضاء.

 

وحول الصورة التي التقطها من مرصد “أوكايمدن” في جبال الأطلس، قال ساينتي: “الصورة تظهر بقايا نجم يقع على بعد 1500 سنة ضوئية من الأرض، والذي انفجر قبل ما بين 5000 و8000 سنة”.

 

مؤكدا على جمال الألوان الزاهية في الصورة، والتي نتجت عن تشتت الغازات في الفضاء عقب انفجار النجم.

 

ما أثار انتباه المصور الفلكي الفرنسي بشكل خاص هو التشابه الكبير بين الصورة ولوحة “الصرخة” الشهيرة للفنان إدفارد مونك، مما جعله يطلق عليها اسم “صرخة نجم يحتضر”.

 

مشيرا إلى أن مثل هذه المشاهد عادةً ما تكون خافتة جدًا بحيث يصعب رؤيتها في صورة واحدة. وأضاف: “هذه الصورة هي عبارة عن فسيفساء تتألف من صورتين، حيث كانت بقايا السوبر نوفا أكبر من أن تتسع لمعداتي، لذا قمت بتصوير الجزء الشمالي أولًا ثم الجنوبي، ودمجت البيانات في صورة واحدة”.

 

ساينتي أشار إلى أن جلسات التصوير غالبًا ما تستغرق عدة ليالٍ للحصول على أفضل النتائج.

 

والمثير للاهتمام أن ساينتي لم يكن مهتمًا بالتصوير الفوتوغرافي حتى تعرف على التصوير الفلكي. فقد قرر في أحد الأيام طلب تلسكوب لمراقبة الفضاء من منزله، وقرر تجربة توثيق كوكب زحل. يقول: “وضعت هاتفي بطريقة غير ملائمة على العدسة، وكانت النتيجة سيئة. في صباح اليوم التالي، بحثت عبر الإنترنت عن كيفية تصوير ما أراه بوضوح، وانفتح أمامي عالم جديد تمامًا”.

 

كان ساينتي واحدًا من المصورين الهواة الذين فازوا بالجائزة الكبرى في مسابقة مصور الفلك لعام 2023.

 

 

شاركها LinkedIn