Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / آراء / عدالة سطحية وتهم مصطنعة..السلطات القطرية تصدر حكما بالاعدام على مستشار دولي

عدالة سطحية وتهم مصطنعة..السلطات القطرية تصدر حكما بالاعدام على مستشار دولي

كيوسك أنفو 21 ديسمبر 2023 - 22:36 آراء

حياة الغانمي(*)

اهتز العالم بسبب حكم الإعدام الأخير الصادر بحق المستشار والمستثمر الدولي الطيب بن عبد الرحمان، من قبل قطر وأعرب المحامي البارز رومان رويز عن استيائه من هذا القرار الذي، حسب قوله، “يهين الضمير الإنساني”.

 

وقال المحامي رويز إنه من المثير للاستغراب أنه لم يعبر أي مسؤول سياسي عن معارضته لهذا القرار.

داعيا إلى التعبئة الدولية ضد هذا الحكم، مشددًا على الضرورة الملحة للحفاظ على حقوق الإنسان في سياق جيوسياسي متزايد التعقيد.

وقد أعربت منظمات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم عن قلقها من مثل هذه القرارات ودعت إلى إجراء مراجعة شاملة للوضع.

 

ردود الفعل على التهم الموجهة إلى الطيب بن عبد الرحمان

 

وعبر عدد من المقربين من الطيب بن عبد الرحمان عن معارضتهم بشدة للاتهامات الموجهة إليه والتي وصفوها بالمناورات الفظة والسخيفة.

 

كما عبر هؤلاء عن تشكيكهم بمصداقية تلك الاتهامات والمتعلقة اساسا بالتخابر مع دولة اجنبية، مصرين على عدم وجود أدلة ملموسة تدينه، لا سيما وانه اختار الذهاب صحبة عائلته الى قطر وغادرها في سلام دون ان تقوم السلطات القطرية بايقافه بتهمة الجوسسة.

 

وتساءل المتابعون للقضية المثارة ضد المستشار الطيب بن عبد الرحمان ،من يصدق أن السلطات القطرية كانت ستطلق سراح جاسوس مقابل مذكرة تفاهم معاملات بسيطة موقعة تحت الإكراه والعنف مع السيد ناصر الخليفي، أحد أكثر الشخصيات نفوذا في العالم؟ وكيف لرئيس باريس سان جيرمان ان يوقع عقدًا مع جاسوس؟

 

واعتبروا في هذا السياق ان الامر غير جدي وغير منطقي بالمرة خاصة فيما يتعلق بالتورط المزعوم لدولة الإمارات العربية المتحدة ودور السيد ناصر الخليفي، وهو شخصية مؤثرة في عالم الرياضة.

 

التأثير الدولي والدعوة إلى العمل

وتثير هذه القضية أسئلة حاسمة حول العدالة الدولية وحقوق الإنسان والسياسة الجيوسياسية، كما انها تسلط الضوء على التعقيدات والقضايا الأخلاقية التي تواجه الأفراد والأمم في عالمنا هذا.

 

وكانت ردود الفعل الدولية متباينة، مع دعوات للرأفة وإعادة النظر في الحكم، حيث أعرب دبلوماسيون وسياسيون من مختلف البلدان عن قلقهم من مثل هذه الاحكام والقرارات.

 

ولا تزال المناقشات جارية حول تداعيات هذه القضية على العلاقات الدولية والدبلوماسية.

 

كما تعتبر قضية الطيب بن عبد الرحمن رمزا للنضال من أجل العدالة والكرامة الإنسانية، حيث يدعو المجتمع الدولي إلى ضرورة الالتزام بحقوق الإنسان مع التاكيد على أهمية التضامن الدولي في مواجهة الظلم الصارخ.

(*)صحفية تونسية

شاركها LinkedIn