Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / حقوق وحريات / الـAMDH تدين حبس الصحافيين الراضي واستيتو

الـAMDH تدين حبس الصحافيين الراضي واستيتو

كيوسك أنفو 21 يوليو 2021 - 15:38 حقوق وحريات

عبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن إدانتها للحكم الذي الصادر عن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء والقاضي بحبس الصحافيين عمر الراضي وعماد استيتو، واصفة إياه بـ”الظالم والانتقامي”.

وقالت الجمعية إنها تابعت “بقلق واستنكار بالغين” الحكم المذكور، معتبرة أن محاكمة الراضي واستيتو، وخاصة الصحافي الأول، انتفت فيها كل معايير المحاكمة العادلة، وانتهكت فيها أبسط الحقوق التي يضمنها التشريع المغربي، والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

واعتبرت الهيئة الحقوقية ذاتها أن الراضي استهدف “بسبب عمله الصحافي الاستقصائي المتميز، الفاضح للفساد والاستبداد والمنتقد للسياسات المنتهكة للحقوق والحريات”، مضيفة أنه استهدف أيضا “كناشط حقوقي، مساند لقضايا الحرية والديمقراطية ومتواجد دوما في صف الحركات المناضلة ضد الاستبداد والفساد”.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن الحكمين المذكورين يجسّدان “حلقة أخرى من سلسلة المحاكمات السياسية التي استهدفت الصحافيين والنشطاء والمعارضين والمدونين، والتي تجسد الهجوم الصارخ للدولة على أبسط الحقوق والحريات، وتؤكد استمرار التوظيف السياسي للقضاء ضد الأقلام الفاضحة للفساد والأصوات الحرة المطالبة بالديمقراطية والكرامة”.

وجددت الهيئة الحقوقية ذاتها مطلبها بإطلاق سراح الصحافي عمر الراضي، معتبرة أنه “معتقل تعسفيا منذ سنة، في انتهاك سافر لمبدأ قرينة البراءة”، كما أدانت الحكم الصادر في حقه وفي حق عماد استيتو، عادّة إياه “حكما انتقاميا يجسد تجبر السلطة ضد كل الأصوات المنتقدة وتوظيفها المفضوح للقضاء واستعماله كآلية قمعية واستبدادية”.

شاركها LinkedIn