Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / مجتمع / هام للمغاربة.. هكذا تُشترى أضحية العيد وتُذبح وتُسلخ وتُخزّن

هام للمغاربة.. هكذا تُشترى أضحية العيد وتُذبح وتُسلخ وتُخزّن

حفيظ ناصر 02 يوليو 2022 - 12:45 مجتمع

حذر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المغاربة من المجازفة باقتناء أضحية العيد أو اهمال الذبح الصحيح والتخزين.

 

وأنذر المكتب الوطني بشراء أضحية العيد من مصادر مسجلة، مع الحرص على النظافة أثناء عملية الذبح وسلخ وحفظ اللحم بالطريقة السليمة.

 

ونبه عبد الحميد صقر، رئيس المصلحة البيطرية لعمالة الدار البيضاء بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الدار البيضاء-سطات، إلى ضرورة التأكد من تواجد الحلقة الصفراء التي تكون في أذن الأضحية التي تحمل رقما تسلسليا بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى”.

 

وشدد المسؤول ذاته على أن الطريقة السليمة لنحر وسلخ أضحية العيد تقتضي أول شيء “النظافة.. نظافة الفضاء المخصص للنحر والسلخ ونظافة الأدوات المستعملة، ثم أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر وتهيئ الذبيحة مؤهلا لذلك وأن يحترم الشروط الصحية، إضافة إلى أنه يجب اجتناب نحر الأضحية مكتوفة الأطراف، ونفخ الأضحية عن طريق الفم، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الشروع في سلخ الأضحية لكيلا تتلوث السقيطة بأوساخ الصوف”، لافتا إلى أنه يستحسن اجتناب غسل السقيطة بالماء، وسحب المعدة والأمعاء مباشرة بعد الذبح وبدون تأخير.

 

وبخصوص الشروط التي يجب اتباعها خلال تخزين اللحم، أوضح رئيس المصلحة البيطرية لعمالة الدار البيضاء أنه يجب “وضع السقيطة في مكان بارد وحفظها من أي مصدر تلوث، وبدء عملية التقطيع حوالي خمس ساعات بعد النحر، وتقطيع اللحوم قطعا صغيرة مع وضعها في الثلاجة مع اجتناب تكديسها وتجاوز القدرة الاستيعابية للثلاجة.

 

 

 

شاركها LinkedIn