Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / أخبار التعليم / صحة / كاميرا كيوسك / مجتمع / بايتاس يرد على احتجاجات الممرضين والأساتذة المتعاقدين (فيديو)

بايتاس يرد على احتجاجات الممرضين والأساتذة المتعاقدين (فيديو)

إيمان شفيرى 03 مارس 2022 - 19:30 أخبار التعليم صحة كاميرا كيوسك مجتمع

ردّ مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، على احتجاجات الأساتذة المتعاقدين والممرضين كون أن الحكومة متشبثة بالجلوس إلى طاولة الحوار مع جميع القطاعات، مستنكرا“تحول بيانات بعد النقابات والهيئات الممثلة للقطاعات المحتجة، إلى بيانات تحمل حمولات سياسية”.

أكد بايتاس، خلال الندوة التي أعقبت اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس،بخصوص الأساتذة المتعاقدين أنه لا فرق بينهم وبين باقي فئات الأساتذة لأنهم جميعا يمثلون الحكومة ووزارة التربية الوطنية،مشيرا إلى أن الحكومة فتحت لهم المجال للولوج لعدد من المهام كالاستشارة والتوجيه.

في مقابل ذلك،أوضح المسؤول الحكومي دوافع أحد أبرز ملفات الحوار الاجتماعي قائلا “من غير المعقول أن يتقاضى الطبيب المغربي بعد سبع سنوات من التكوين نفس الأجر الذي يتقاضاه إطار في السلم 10، مقارنة بمتصرف أو مهندس الذي يجد نفسه في السلم 11 مباشرة بعد تخرجه”. مشيرا إلى أن هذا الملف ظل يراوح مكانه لمدة تتجاوز 15 سنة.

 واعتبر بايتاس أن الحكومات السابقة فشلت في الحوار الاجتماعي خلال السنوات الماضية،مشيرا إلى أن “الأطباء يجب أن ينطلقوا، على الأقل، في بداية مسيرتهم المهنية بالرقم الاستدلالي 509، رغم أن كلفته المالية كبيرة جدا ماليا، غير أن هذا يعتبر حقا من حقوق الأطباء”

وأكد المتحدث نفسه على أن أهم الأسباب التي تحدث تفاوتات داخل المستشفيات، هو اشتغال الأطباء في بداية مسيرتهم المهنية بالسلم 10 والمشاكل التي تواجه الممرضين.
https://www.youtube.com/watch?v=q3FCe1gkz5M
شاركها LinkedIn