Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / حقوق وحريات / سياسة / وهبي: طلبات العفو عن معتقلي الريف يجب أن تقدم من طرفهم وليس أنا وملف الريف انتهى

وهبي: طلبات العفو عن معتقلي الريف يجب أن تقدم من طرفهم وليس أنا وملف الريف انتهى

رشيدة لملاحي 18 نوفمبر 2021 - 14:00 حقوق وحريات سياسة

تراجع وزير العدل عبد اللطيف وهبي، عن تقديم ملتمس للملك محمد السادس، وقال إن كلامه أسيء فهمه، وأن طلبات العفو على معتقلي الريف يجب أن يقدمها المعتقلون بأنفسهم، وأنا أحيلها على اللجنة المختصة فقط.

وأوضح وهبي، الذي حل ضيفا على برنامج “لقاء مع الصحافة” الذي يقدمه الإعلامي الصافي الناصري بالإذاعة الوطنية ، أنه لا صفة له للتقدم بملتمس العفو، مشيرا إلى إن ملف الريف انتهى بالنسبة له.

وأكد المسؤول الحكومي، أن مبادرة طلب العفو أو تقديم ملتمس، يجب أن تصدر من المعتقلين أنفسهم، مؤكدا، إنه لا صفة لديه للتقدم بطلب العفو، وهو كوزير عدل يقوم بإحالة الملتمسات على لجنة العفو المختصة فقط بعد التوصل بها من قبل المعنيين.

وكان وهبي قد قال أنه يستعد لتقديم ملتمس إلى الملك محمد السادس من أجل إصدار عفوه على معتقلي حراك الريف، مشيرا إلى أنه “تداول في هذا الإجراء مع الوزراء والموظفين لأن لديه رغبة فعلا للإفراج عن معتقلي الريف”.

وأشار الوزير إلى أنه أغلق ملف “معتقلي الريف” بشكل نهائي وعاد إلى الوراء، بعد أن باشر بحوثه عن هذه طلبات ملتمسات من لدن ملعقلي حراك الريف، داخل الوزارة غير أنه لم يجد أي طلب للعفو.

يذكر أن وهبي سبق أن  قال في تصريح صحفي قبل أسبوع، إنه يستعد لتقديم ملتمس إلى الملك محمد السادس من أجل إصدار عفوه على معتقلي حراك الريف، مشيرا إلى أنه “تداول في هذا الإجاء مع الوزراء والموظفين لأن لديه رغبة فعلا للإفراج عن معتقلي الريف”.

وأكد وهبي ، في تصريحه السابق، أنه يجب طي ملف الريف نهائيا، مؤكدا على أنه لديه قناعة بأنه يجب تجاوز مجموعة الملفات الحقوقية، لخلق جو جديد لنستمر في النهج الذي اتخذه الملك محمد السادس في مرحلة الإنصاف والمصالحة.

شاركها LinkedIn