Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / حقوق وحريات / مجتمع / نقابة تحذر حكومة أخنوش من موجة غلاء الأسعار وتتهم"لوبيات الرأسمال الريعي"باستغلال الوضع

نقابة تحذر حكومة أخنوش من موجة غلاء الأسعار وتتهم"لوبيات الرأسمال الريعي"باستغلال الوضع

غيثة حمدوني 24 ديسمبر 2021 - 13:54 حقوق وحريات مجتمع

وجهت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل انتقادات قوية للحكومة٬ متهمة  إياها بتغييب الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف مع استمرار معاناة الطبقة العاملة في عدة قطاعات.

ودعت الهيئة النقابية نفسها في بلاغ توصلت جريدة”كيوسك أنفو” الإلكترونية بنسخة منه٬ الحكومة بالتدخل العاجل لدعم الفئات المتضررة و تحديد أسعار بعض المواد الأساسية مثل المحروقات٬ في ظل تدهور القدرة الشرائية لفئات واسعة من المواطنين و استغلال بعض لوبيات الرأسمال الريعي الاحتكاري من آجل المزيد من مراكمة الأرباح وهو ما يهدد الوضع الاجتماعي٬ على حد قولها.

وحذرت النقابة نفسها٬ الحكومة من الاحتقان الاجتماعي المتسارع في عدد من القطاعات٬مطالبة بتعجيل فتح الحوار الاجتماعي٬  مشددة على فرض قانون احترام الشغل والتصريح بالعمال لدى الصندوق الوكني للضمان الاجتماعي.

في مقابل ذلك٬ عبرت المركزية النقابية عن رفضها لقرار فرض إجبارية جواز التلقيح للولوج إلى الفضاءات والخدمات العمومية والخاصة وإلى مقرات العمل”.

وفي السياق نفسه٬ قالت الهيئة النقابية ذاتها٬ إن هذا الفرض انتهاكا للحقوق والحريات، محذرة من أي استغلال لهذا القرار للمس بحقوق الأجراء في القطاعين العام والخاص٬ حسب تعبير لها.

 

شاركها LinkedIn