Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / أخبار الصحراء المغربية / أخبار مغاربية / أنشطة ملكية / الملك يُوجه رسائل سياسية قوية:"من حقنا أن ننتظر من شركائنا مواقف أكثر جرأة ووضوح"

الملك يُوجه رسائل سياسية قوية:"من حقنا أن ننتظر من شركائنا مواقف أكثر جرأة ووضوح"

شدد الملك محمد السادس على التزام المغرب بالخيار السلمي، وبوقف إطلاق النار، ومواصلة التنسيق والتعاون، مع بعثة المينورسو، في نطاق اختصاصاتها المحددة.

ودعا الملك في خطاب بمناسبة الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء، مساء اليوم السبت٬ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ومبعوثه الشخصي، عن دعمنا الكامل للجهود، التي يقوم بها، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية، في أسرع وقت ممكن.

وتابع العاهل المغربي٬”وهنا نلح على ضرورة الالتزام بالمرجعيات، التي أكدتها قرارات مجلس الأمن، منذ 2007 ، والتي تم تجسيدها في اللقاءات المنعقدة بجنيف، برعاية الأمم المتحدة”.

وأضاف الملك محمد السادس٬ “سجلنا خلال الأشهر الأخيرة، بعون الله وتوفيقه، تطورات هادئة وملموسة، في الدفاع عن صحرائنا”٬ مضيفا”وهنا لا بد أن نشيد بقواتنا المسلحة الملكية، التي قامت في 13 نونبر 2020، بتأمين حرية تنقل الأشخاص والبضائع، بمعبر الكركرات ، بين المغرب وموريتانيا الشقيقة”.

وقد وضع هذا العمل السلمي الحازم، يضيف الملك٬ “حدا للاستفزازات والاعتداءات، التي سبق للمغرب أن أثار انتباه المجتمع الدولي لخطورتها، على أمن واستقرار المنطقة”٬ متابعا”وبنفس الروح الإيجابية، نعبر عن تقديرنا، لتزايد الدعم الملموس لعدالة قضيتنا”.

في مقابل ذلك٬ عبر الملك محمد السادس عن اعتزازه بالقرار “السيادي، للولايات المتحدة الأمريكية، التي اعترفت بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه٬وهو نتيجة طبيعية، للدعم المتواصل، للإدارات الأمريكية السابقة، ودورها البناء من أجل تسوية هذه القضية”٬ مضيفا”فهذا التوجه يعزز بشكل لا رجعة فيه، العملية السياسية، نحو حل نهائي ، مبني على مبادرة الحكم الذاتي ، في إطار السيادة المغربية”.

وتابع العاهل المغربي أن افتتاح أكثر من 24 دولة، قنصليات في مدينتي العيون والداخلة، يؤكد الدعم الواسع، الذي يحظى به الموقف المغربي، لا سيما في محيطنا العربي والإفريقي٬ قبل أن يتابع “وهو أحسن جواب ، قانوني ودبلوماسي ، على الذين يدعون بأن الاعتراف بمغربية الصحراء ، ليس صريحا أو ملموسا.

من  جهة أخرى٬ وجه الملك محمد السادس رسائل سياسية قوية لعدد من الدول بقوله”من حقنا اليوم ، أن ننتظر من شركائنا ، مواقف أكثر جرأة ووضوحا، بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة”٬ مشددا على أن “وهي مواقف ستساهم في دعم المسار السياسي ، ودعم الجهود المبذولة ، من أجل الوصول إلى حل نهائي قابل للتطبيق”.

شاركها LinkedIn