Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / القارة السمراء / مالي تتهم الجزائر بالترويج للإرهاب

مالي تتهم الجزائر بالترويج للإرهاب

كيوسك أنفو 01 سبتمبر 2024 - 18:28 القارة السمراء

باماكو – في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول إمدادات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، وجه المندوب الدائم لمالي، عيسى كونفورو، اتهامًا لنظيره الجزائري، عمار بن جامع، بـ”الترويج لأخبار مضللة” في المنطقة، مشيرًا إلى أن ما نقله الدبلوماسي الجزائري حول مقتل 20 مدنيًا في تينزواتين على يد طائرات ماليّة هو “ادعاء خطير ولا يستند إلى حقائق مؤكدة”.

 

كونفورو دعا الجزائر إلى اتخاذ “موقف أكثر مسؤولية واحترامًا لمالي وشعبها”، محذرًا من أن الاستمرار في مثل هذه المواقف قد يؤدي إلى “تفاقم التوترات في المنطقة”.

 

في المقابل، أبدت السلطات المالية، التي يسيطر عليها المجلس العسكري، تخوفها من أن توريد الأسلحة إلى أوكرانيا قد يزيد من تأجيج الصراع في منطقة الساحل.

 

وكان المندوب الجزائري، عمار بن جامع، قد طالب قبل أيام بمحاسبة من قال أنهم “ارتكبوا انتهاكات ضد المدنيين الماليين”، مشددًا على ضرورة “وقف التجاوزات التي تقوم بها الجيوش الخاصة التي تستعين بها بعض الدول”، ومؤكدًا على أهمية مناقشة التهديدات الجديدة التي تواجه دول المنطقة.

 

في سياق آخر، أفاد إطار استراتيجي للدفاع عن الشعب الأزوادي بأن “21 مدنيًا، بينهم أطفال، قد قتلوا في غارات جوية نفذها الجيش المالي بمساعدة مرتزقة من مجموعة فاغنر الروسية”. بينما أعلن الجيش المالي عن مقتل نحو 20 مسلحًا وتدمير مركبة تحمل معدات حربية في ضربات جوية على منطقة تينزواتين.

 

وقطعت مالي العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا في بداية غشت، متهمة إياها بـ”دعم الإرهاب” في الساحل، بعد أن زعم مسؤول أوكراني أن “المتمردين الماليين تلقوا معلومات لشن هجوم” ضد الجيش المالي المدعوم من قوات فاغنر الروسية في معركة تينزواتين قرب الحدود الجزائرية.

شاركها LinkedIn