Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / أخبار التعليم / فضيحة بوزارة بنموسى ...حرمان تلاميذ من المشاركة في أولمبياد الرياضيات بلندن

فضيحة بوزارة بنموسى ...حرمان تلاميذ من المشاركة في أولمبياد الرياضيات بلندن

كيوسك أنفو 22 يوليو 2024 - 10:07 أخبار التعليم

طالب المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خالد السطي، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة٬ شكيب بنموسى٬ بالكشف عن خلفيات حرمان تلاميذ مغاربة من المشاركة في أولمبياد الرياضيات بلندن.

 

وأوضح السطي، في سؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، أنه “كما جرت العادة خلال السنوات الماضية تم هذه السنة اختيار الفريق الوطني المغربي الذي سيمثل المغرب في الأولمبياد الدولية للرياضيات بإنجلترا، حيث قدم التلاميذ المعنيين ومرافقيهم جوازات سفرهم إلى المسؤولين من أجل إعداد تأشيرة السفر”.

 

 

وشدد المستشار البرلماني المذكور ، أن “التلاميذ المغاربة المختارين خضعوا لتربص إعدادي بمدينة بنجرير قبل ثلاث أسابيع من السفر الذي كان مبرمجا يوم 14 يوليوز من الدار البيضاء الى لندن، أي يوم واحد قبل انطلاق المنافسات”.

 

 

وفي السياق ذاته، أكد السطي أن “التلاميذ فوجئوا بحرمانهم من المشاركة في هذه التظاهرة العلمية الدولية والتي شارك فيها حوالي 125 دولة، وذلك “لأسباب خارجة عن إرادتهم”.

 

 

ولفت المصدر ذاته، إلى أن “المغرب كان قد احتل المرتبة 68 من بين 112 دولة مشاركة خلال دورة طوكيو 2023 محسنا ترتيبه بنقطتين مقارنة مع دورة النرويج برسم سنة 2022”.

 

 

 

وساءل السطي الوزير بنموسى، عن الأسباب التي حالت دون مشاركة وفد المملكة المغربية في أولمبياد الرياضيات لسنة 2024.

 

ودعا المستشار البرلماني بالكشف عن الإجراءات والتدابير المزمع اتخاذها لتطوير الارتقاء بجودة التأطير والإعداد العلمي والقبلي لمثل هذه التظاهرات وفق رؤية استراتيجية واستشرافية.

 

 

شاركها LinkedIn