Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / سياسة / شؤون برلمانية / مجلس المستشارين يندد بالمزايدة السياسية لاسبانيا في ملف الهجرة

مجلس المستشارين يندد بالمزايدة السياسية لاسبانيا في ملف الهجرة

كيوسك أنفو 10 يونيو 2021 - 12:41 سياسة شؤون برلمانية

عبر مكتب مجلس المستشارين عن استغرابه واستهجانه لمبادرة بعض الأطراف داخل البرلمان الأوروبي إلى إدراج مشروع قرار طارئ حول توظيف مزعوم للقاصرين من جانب السلطات المغربية في أزمة الهجرة في سبتة المحتلة.
وشدد المكتب على رفضه استعمال هذه المأساة الإنسانية في المزايدة السياسية وأن مشروع القرار هذا يشكل إنكارا للمكتسبات المشتركة التي سجلتها العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وكذا تناقضا مع المواقف التي اتخذها كبار المسؤولين الأوروبيين والمؤسسات الأخرى، التي تعتبر المغرب شريكا رئيسيا وحليفا استراتيجيا.

كما أكد على أن المغرب والاتحاد الأوروبي، يدرجان مسألة الهجرة ضمن مقاربة شاملة تأخذ في الاعتبار خصوصيات هذه الظاهرة وتعقيداتها ومبدأ تقاسم المسؤولية وفق ما تمليه مبادئ القانون الدولي الإنساني، وفي إطار شراكة شمال-جنوب توفق بين مواجهة رهانات الهجرة وتحديات التنمية.

جاء ذلك بعد الاجتماع الذي عقده أخيرا مكتب مجلس المستشارين عن بعد٬ في ضوء تداعيات التطورات الأخيرة التي شهدتها العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وإسبانيا، ونزوع هذه الأخيرة إلى إقحام مؤسسات الاتحاد الأوروبي في هذه الأزمة التي نشبت بسبب المواقف الإسبانية المعادية للوحدة الترابية للمملكة المغربية٬ حسب بلاغ له.

شاركها LinkedIn