Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / أخبار مغاربية / محاولة اغتيال تبون تتسبب في إغلاق جريدة جزائرية

محاولة اغتيال تبون تتسبب في إغلاق جريدة جزائرية

كيوسك أنفو 21 سبتمبر 2024 - 10:02 أخبار مغاربية

الجزائر – قررت السلطات الجزائرية تعليق إصدار صحيفة محلية وبدء إجراءات تهدف إلى إيقاف نشاطها بالكامل، بعد اتهامها بنشر “أخبار مغلوطة” وخرق القوانين المنظمة للعمل الصحفي في البلاد.

 

وفي بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك”، أعلنت وزارة الاتصال الجزائرية، أنها باشرت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتعليق نشاط صحيفة “جزائر الغد” بعد نشرها معلومات وصفتها بالزائفة في عددها الأخير.

 

وذكرت الوزارة أنه استنادًا إلى المادة 80 من القانون الخاص بالصحافة المكتوبة والإلكترونية، استدعت وزارة الاتصال مدير نشر “جزائر الغد” عادل زكري، وعصام الشيخ بصفته المدير التنفيذي، لمناقشة محتويات التقرير المنشور في العدد العاشر للصحيفة بتاريخ 19 شتنبر 2024.

 

وأوضحت الوزارة أن التقرير الذي أعده الصحفي عمار قردود، المدير العام للنشرية، تضمن معلومات غير دقيقة وغير مستندة إلى مصادر موثوقة، مما يشكل انتهاكًا للقوانين الصحفية المعمول بها.

 

لم تفصح الوزارة عن تفاصيل التقرير المعني، إلا أن وسائل إعلام محلية أفادت بأن الصحيفة نشرت تقريرًا بعنوان “هل تخطط قوى الشر والصهاينة لاغتيال الرئيس تبون؟”، حيث أشارت إلى وجود تهديدات حقيقية تستهدف حياة الرئيس.

 

ويُذكر أن الرئيس تبون فاز مؤخرًا بولاية ثانية في الانتخابات التي شهدت نسبة مشاركة منخفضة.

 

وتزامنًا مع هذا الحدث، أشار تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود” إلى تراجع الجزائر ثلاث مراتب في تصنيف حرية الصحافة لعام 2024، لتصل إلى المرتبة 139 من بين 180 دولة، معربة عن قلقها إزاء الضغوط التي تتعرض لها وسائل الإعلام المستقلة في الجزائر، واعتقال الصحفيين بسبب تغطيتهم لقضايا الفساد وقمع الاحتجاجات.

شاركها LinkedIn