Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / بيئة و فلاحة / تخصيص 40 مليون درهم للتخفيف من آثار الفيضانات على الفلاحة بورزازات

تخصيص 40 مليون درهم للتخفيف من آثار الفيضانات على الفلاحة بورزازات

كيوسك أنفو 11 سبتمبر 2024 - 19:44 بيئة و فلاحة

ورزازات – كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بورزازات، عن تنفيذ تشخيص شامل واتخاذ إجراءات سريعة لتقليل الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق جنوب شرق المملكة مؤخراً.

 

وأوضح صديقي، خلال اجتماع مع أعضاء مكتب الغرفة الفلاحية الجهوية الممثلين لأقاليم درعة-تافيلالت، أن التدابير وخطط العمل المتخذة تركز على إعادة إصلاح البنية التحتية المائية المتضررة وتخفيف تأثير الأضرار التي تعيق النشاط الزراعي.

 

وأضاف الوزير أنه بناءً على التشخيص الدقيق للوضع الميداني، تم إطلاق برامج عاجلة في مختلف الأقاليم المتضررة، مع تخصيص 40 مليون درهم كدفعة أولى لإصلاح البنية التحتية المائية واستعادة الأنشطة الزراعية.

 

كما أشار إلى المشاريع الكبرى التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية “الجيل الأخضر”، والتي تركز على تنمية مناطق الواحات، مثل مشروع زراعة خمسة ملايين نخلة بحلول 2030. كما تم التأكيد على مشاريع التنمية القروية التي تهدف إلى تحسين المنتجات الزراعية، وتطوير نظم الري، وإنشاء وحدات إنتاجية للمزارعين الصغار.

 

وذكر أن مناطق الواحات تحظى باهتمام خاص في إطار جهود تنميتها وحمايتها، خصوصاً بعد إنشاء الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، تماشياً مع التوجيهات الملكية السامية.

شاركها LinkedIn