Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / سياسة / عزيز أخنوش و نزار بركة يمثلان المغرب في منتدى عالمي للماء بإندونيسيا

عزيز أخنوش و نزار بركة يمثلان المغرب في منتدى عالمي للماء بإندونيسيا

كيوسك أنفو 19 مايو 2024 - 11:05 سياسة

يترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مرفوقا بنزار بركة، وزير التجهيز والماء، الوفد المغربي الرسمي بالمنتدى العالمي العاشر للماء – أندونيسيا الذي سينظم في الفترة بين 18 و25 ماي 2024، تحت شعار “الماء من أجل الازدهار المشترك”.

 

 

وأفاد بلاغ صحفي أن مشاركة المغرب  ستتميز في هذه التظاهرة العالمية الكبرى التي تنظم كل ثلاث سنوات من طرف المجلس العالمي للماء والبلد المضيف، بمنح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في نسختها الثامنة من طرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في حفل خاص سيتم تنظيمه، يوم 20 ماي 2024، خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث العالمي.

 

 

وآوضح البلاغ نفسه  أنه تم إحداث هذه الجائزة المرموقة، سنة 2002، بمبادرة مشتركة للمجلس العالمي للماء والمملكة المغربية، تخليدا لذكرى الراحل الملك الحسن الثاني وتكريما للجهود التي بذلها من أجل تعزيز التعاون الدولي والتضامن من أجل تدبير مستدام للموارد المائية والمحافظة عليها.

 

 

وأضاف المصدر ذاته أن “هذه الجائزة المرموقة دوليا، التي تبلغ قيمتها 500.000 دولار أمريكي، تحمل دلالات عميقة تنطوي على مبادئ التضامن وتشجيع العلم والابتكار والعمل المثمر في مجال الماء”، مبينا أنه “تم تنظيم نسختها الثامنة تحت شعار “تأمين موارد المياه من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”، خاصة في سياق عالمي يتسم بتوالي الأزمات وتفاقم آثار التغير المناخي بشكل أصبح معه تحقيق الأمن المائي والسيادة الغذائية رهانا مطروحا أمام جميع الدول”.

 

 

ومن المقرر أن يقوم نزار بركة، وزير التجهيز والماء وأعضاء الوفد المغربي من كبار المسؤولين في القطاعات الوزارية المعنية وكذا الشركاء المؤسساتيين والفاعلين المغاربة في قطاع الماء، بالمشاركة في عدد هام من أشغال هذا الملتقى العالمي.

 

 

وتعزيزا لمكانة المملكة المغربية على صعيد المجتمع الدولي للماء ستكون بلادنا حاضرة على مستوى “فضاء العروض” الذي سيقام على هامش هذا الملتقى العالمي. حيث سيمكن “رواق المغرب” من تسليط الضوء على تجربة بلادنا في مجال تدبير الموارد المائية في مواجهة التحديات الآنية والمستقبلية.

 

 

ومن المرتقب أن تستقطب الدورة العاشرة من المنتدى العالمي للماء ما يفوق 30 ألف مشارك من 172 دولة، ضمنهم مئات الوفود الوزارية والآلاف من المؤتمرين من مختلف المشارب والتوجهات وكذا من منظمات دولية ومعاهد أبحاث ومن المجتمع المدني، ووسائل إعلام وغيرها. وكما جرت العادة ستشهد هذه الدورة برمجة مجموعة من الأنشطة والفعاليات وكذا جلسات العمل رفيعة المستوى والندوات الوزارية واللقاءات، والتي تندرج ضمن المحاور الأساسية للمنتدى والمتعلقة بالشق السياسي والموضوعاتي والجهوي.

شاركها LinkedIn